السلطات الايرانية تهدد بإعدام 5 ناشطين من ‫#‏عرب_الأهواز‬ على الملأ-منظمة حقوق الانسان الاهوازية

السلطات الايرانية تهدد بإعدام 5 ناشطين من ‫#‏عرب_الأهواز‬ على الملأ

يواجه 5 من الناشطين العرب الأهوازيين من سكان مدينة الحميدية خطر الإعدام على الملأ وهم كل من: قيس عبيداوي وحمود عبيداوي ومحمد حلفي ومهدي معربي و مهدي سياحي.

ونقلت وكالات الأنباء الأيرانية عن رئيس دائرة القضاء في اقليم الأهواز (خوزستان) فرهاد افشار نيا، أنه سيتم تنفيذ حكم الإعدام بشكل علني و قريبا بحق الناشطين المذكورين.

وأعتقل هولاء الناشطين في أبريل 2015 في مدينة الحميدية وأجبروا على الادلاء بالإعتراف القسرية التي أخذت منهم تحت التعذيب في زنزانات دائرة الاستخبارات الايرانية في الاهواز أمام كاميرات قناة “برس تي في” المنسوبة المتعاونة مع وزارة الإستخبارات الإيرانية بعد خوالي شهرين من تاريخ اعتقالهم.
واتهمت المخابرات الإيرانية هولاء الناشطين بالضلوع في إغتيال أحد ضباط الحرس الثوري قبل خمس سنوات. علما أنه سبق واعتقلت السلطات أربعة أشخاص بنفس الإتهام وحكم على أحدهم بالسجن المؤبد وعلى الأخرين بالنفي والسجن لمدة عشرين عاما.

في هذا السياق أضاف رئيس دائرة القضاء في الاقليم بأن لايمكنه التنبوء بشأن هذا الملف وربما سيطول مراجعة الملف للسنة المقبلة لكن نظرا لتاييد حكم الإعدام من قبل الجهات المعنية، سوف تصادق المحكمة عليه ايضا وسيتم تنفيذه في الملاء العالم.

إن منظمة حقوق الإنسان الأهوازية إذ تدين هذه الأحكام الجائرة، فانها تطلب من كل المنظمات والجهات المعنية بحقوق الإنسان أن تضغط على إيران لوقف تنفيذ الإعدام بحق هولاء الأهوازيين، كما تطالب بإعادة المحاكمة وتشكيل محاكمة عادلة وعلنية ومنح المتهمين حق الدفاع عن أنفسهم وتوفير فريق دفاع مستقل لهم.

منظمة حقوق الإنسان الأهوازية

شاهد أيضاً

البيان الختامي للمؤتمر العالم الخامس لحزب التضامن الديمقراطي الاهوازي (عربستان)

بمشاركة واسعة من قيادة الحزب المكونة من اللجنة المركزية والمكتب السياسي وكذلك الكوادر، وأعضاء وأنصار …