منظمة حقوق الانسان الاهوازية تدين قمع الاحتجاجات ضد التمييز وإنعدام الخدمات

تدين منظمة حقوق الانسان الأهوازية بأشد العبارات قمع قوى الأمن الداخلي الإيراني لاحتجاجات أهالي مدينة الأهواز وفرض حالة الطوارئ والتهديد باعتقال كل من صوته ضد التمييز العنصري والحرمان وانعدام الخدمات.
وقامت قوى الأمن الداخلي بتفريق احتجاجات الأهوازيين التي استمرت حتى مساء الجمعة، وقمعت المتظاهرين الذين تجمعوا لليوم الخامس على التوالي احتجاجا على انقطاع الكهرباءوتري الخدمات والتمييز الذي يمارس ضد منطقتهم من قبل السلطات.
وأعلن متحدث باسم قوى الأمن الداخلي في بيان تلاه في جمع المتظاهرين حالة الطوارئ وحذر من الاستمرار بأي تجمعات تحت وهدد باعتقال كل ما يشارك فيها.
وأرسل ناشطون صورا لمنظمة حقوق الانسان الأهوازية تظهر قوات مكافحة الشغب على مداخل الاهواز وقالوا إن السلطات استدعها من محافظتي فارس ولورستان لقمع المتظاهرين الذين خرجوا في الأهواز والكورة والفلاحية وباقي المدن اقليم عربستان ) الأهواز).
واستمرت اليوم جمعة الاحتجاجات في مدينة الاهواز ولليوم الخامس على التوالي ضد التمييز والتهميش واستمرار انقطاع الكهرباء والخدمات والبطالة والفقر والحرمان في الاقليم الغني بالنفط والثروات الطبيعية.
وهتف الأهوازيون في اليوم الخامس للمظاهرات بعيارة “مالنا غيرك يا الله” ما يوحي بأنه لا أحد يسمع نداءاتهم المتكررة وأن الحكومة الايرانية مازالت ماضية بمخطط التغيير الديمغرافي والسياسيات العنصرية ضد الشعب العربي الاهواز.
وندد المتظاهرون باستمرار انقطاع الكهرباء والخدمات، كما استنكروا تفشي بالبطالة واستمرار ممارسات التمييز العنصري التي تمارسها الحكومة الايرانية ضد عرب الاهواز.
قالت وكالات الأنباء الايرانية انه تمت اقالة اثنين من المسؤولين الحكوميين في المحافظة وهما مدير عام لجنة الازمات و مدير الوارد الطبيعية لكن هذا لن يغير من الواقع شيء ومازلت الحكومة تتجاهل المطالب الاساسية للمواطنين الاهوازيين وتعمل على تدمير البيئة بشكل ممنهج ، كما انها ماضية في مخطط التغيير الديمغرافي وتهميش العرب.
إن قمع المظاهرات وفرض حالة الطوارئ في اقليم الاهواز تظهر مدى خشية السلطات من غضب الشعب المضطهد والمهمش الذي باتت انتفاضته تمتد الى مدن اخرى حيث شهدت الفلاحية والكورة ايضا احتجاجات ضد السلطات.
إن منظمة حقوق الانسان الأهوازية إذ تدين هذا القمع ، تؤيد دعوات نشطاء المجتمع المدني لاستمرار المظاهرات السلمية حتى تحقيق مطالب الشعب العادلة وتدعو السلطات الى الكف أسلوب التعامل الأمني والسماح بالتجمعات السلمية وحرية التعبير وفقا للقوانين الدولية ومباديء حقوق الانسان.
منظمة حقوق الانسان الأهوازية
17 فبراير / شباط 2017

شاهد أيضاً

البيان الختامي للمؤتمر العالم الخامس لحزب التضامن الديمقراطي الاهوازي (عربستان)

بمشاركة واسعة من قيادة الحزب المكونة من اللجنة المركزية والمكتب السياسي وكذلك الكوادر، وأعضاء وأنصار …