حضور وفد حزب التضامن فی مؤتمر بالقاهرة

بدعوة رسمیة من مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية حضر وفد من حزب التضامن الديمقرطي الاهوازي يوم الأحد المصادف الثالث و العشرين من شهر نيسان عام 2017 مؤتمرا نحت عنوان “ادارة التنوع العرقي في الشرق الاوسط, بمقر الجامعة الامريكيه في العاصمة المصرية , القاهرة.
و اقيم المؤتمر في منتدي شرق الاوسط التابع للجامعة الامريكية و المعني بدراسة اوضاع الشرق الاوسط حاضرا و مستفبلا في ضوء ما الت اليه الاوضاع بعد الربيع العربي و الوضع القائم في العراق و سوريا و اليمن و البدائل السلمية المتاحه لمعالجة حقوق العرقيات التي تسكن في دول اخري في الشرق الاوسط .
و القي في المؤتمر الذی حضرته وفود من مختلف دول المنطقة و منها , مصر, السودان, تونس, لبنان,تركيا, العراق, اليمن اضافة الی الاهواز و بهذا الشأن مثل الوفد الأهوازی الامين العام لحزب التضامن السید جليل شرهاني و الدكتور كريم بني سعيد  رئيس  منظمة حقوق الانسان الاهوازيه و المستشار الاعلي للحزب.
و خلال هذا المؤتمر قدم الدكتور كريم عبديان للمؤتمرين دراسة تحت عنوان ” الحكم الذاتي الداخلي ,اداة لحل الازمات العرقية” . احتوت الدراسة التي اتخذت  من ايران نموذجا للدولة المتعددة العرقيات علي مقترحات لكيفية التعامل السلمي لحل هذه الازمة سلميا دون حرب و اقترحت الدراسة ان يمنح ابناء الاقليات العرقية في ايران الذين يعتبرون السکان الاصلیین والاكثرية في مناطق سكناهم الحق في الادارة الذاتية دون تدخل الدولة المركزية. تحدثت الدراسة و باسهاب عن ما يعانيه ابناء القوميات الغير قارسية و بالأخص في الأهواز  من قمع من قبل الدولة المركزية .و قدمت الدراسة الكثير من الامثلة العملية لهذا القمع و منها علي سبيل المثال و ليس للحصرعدم التعليم بلغة الام , الاعدامات السياسة , عدم تناسب التمثيل السياسي و الإداري في الإقليم مع نسبة السكان الاصليين ,محاولة تغيير التركيبة السكانية, و الفقر الاقتصادي مقابل الثروات التي تحتويها ارض الأهواز. قدمت الدراسة حلا سلميا لمشاكل العرقيات بايران علي ضوء ما يحصل اليوم في العراق و سوريا و ان منح الحكم الذاتي و الادراة الذاتية لابناء المناطق الغير فارسية هو الحل الامثل لمستقبل ايران و ان علي ضوء ما يحصل اليوم في الشرق الاوسط اصبحت خيارات ايران محدوده جدا .
ومن المتوقع ان يرفع المؤتمر توصياته بخصوص المشاكل العرقية في الشرق الاوسط الي مراكز صنع القرار المعنية و المهتمة بهذا الشأن .

الجنة الإعلامیة

شاهد أيضاً

حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي يشارك في اجتماع في البرلمان الأوروبي

يشارك حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي في اجتماع في الاتحاد الاوروبي ببروكسل الذي يقام يوم 12 …