احتجاجات في الأهواز إثر تزوير في اعلان نتائج الإنتخابات البلدية

نظم الالاف من ابناء الشعب العربي الاهوازي وقفة احتجاجية امام مبني القائم مقامية في مدينة الاهواز تلبية لدعوة اطلقتها قيادات تقود الحراك المدني السلمي في المدينة احتجاجا علي نتائج انتخابات المجلس البلدية في المدينة . فقد اظهرت النتائج النهائية  التي تاخر اعلانها لاسباب مشبوهة سيطرة مرشحي اقلية اللر المستوطنين علي غالبية مقاعد مجلس المدينة ذات الاغلبية العربية.

يعتبر اللر عنصر دخيل علي النسيج الاجتماعي في مدينة الاهواز , و تحاول السلطات الايرانية ب اسكانهم في هذه المدينة من القيام بتعديل التركيبة السكانية لاظهار اللر ك اغلبية في الاقليم او انهم يعادلون العرب عددا في الاقليم .

 و تقدم الحكومة الايرانية تسهيلات عديده منها تقضيل توظيفهم في الادارات الحكومية في الاقليم لتشجيعهم للانتفال اليها  و قد قوبلت هذه الممارسات الغير قانونيه بمعارضة شديده واشار اليها حزب التضامن الاديمقراطي الاهوازي في عدة مناسبات دولية كنموذج من نماذج التطهير العرقي الذي تمارسه القيادة السياسية الايرانية ضد الاهوازيين.

هذه النتائج التي حدثت إثر تزوير واضح و مغاير للواقع حسب راي كثير من الناشطين الأهوازيين في الداخل، دفعت لتوجه بعض اعضاء البرلمان من ابناء المدينة للقائم مقامية و المطالبة ب اعادة فرز الاصوات  و قد قوبل هذا الطلب في بدايتة بالرفض من قبل اعضاء الحراسة الذين يتبعون وزارة الاستخبارات الايرانية ولكن بعد الوقفة الاحتجاجية اضطرالمحافظ  للسماح ب  اعادة فرز الاصوات بحضور المندوبين العرب و قد نقلت وكالة فارس لل انباء ان نسبة التزوير فقط في احد الصناديق تجازوت ال 70 % .

وأفاد نشطاء من داخل الأهواز اليوم الاثنين بحدوث اشتباكات بين المحتجين العرب على نتائج الفرز والشرطة أمام بمنى القائم مقامية.

ومن المتوقع ان تعلن النتيجة النهائية في الايام القادمة او ان يتم اعادة الانتخابات في المستقبل القريب بسبب التزوير في عدد اصوات المرشحين الغيرعرب .

وقد كانت اغلبية الاحزاب السياسية الاهوازية في الخارج قد دعت ابناء الشعب  لمقاطعة الانتخابات التي تقام في الاقليم لكونها انتخابات شكلية و مزورة و تخضع لسلطة الدولة المركزية  ولكن شاركت قائمتين عربيتين احداها مدعوم من التيار الاصلاحي  و الاخري من الناشطين المحليين  في هذه الانتخابات علي امل الفوز بمقاعد المجلس البلدي الثلاثة عشر.

اللجنة الاعلامية في حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي

شاهد أيضاً

البيان الختامي للمؤتمر العالم الخامس لحزب التضامن الديمقراطي الاهوازي (عربستان)

بمشاركة واسعة من قيادة الحزب المكونة من اللجنة المركزية والمكتب السياسي وكذلك الكوادر، وأعضاء وأنصار …